النرويج تعمل على تطوير صواريخ بحرية بقيمة 45 مليون دولار

صاروخ المضاد للسفن
صاروخ المضاد للسفن

تقوم شركة كونجسبيرج للدفاع والفضاء، بتزويد البحرية الملكية النرويجية  بعدد غير معلوم من الصواريخ، بموجب اتفاقية تكميلية بقيمة 487 مليون كرونة نرويجية (45 مليون دولار).


ولم يتم الكشف عن الجدول الزمني لتسليم الصواريخ، وهذا هو العقد الثالث الذي توقعه أوسلو خلال عامين لشراء الصاروخ المضاد للسفن.

اقرأ أيضاً| كوريا الشمالية تعلن عن غواصة جديدة للهجوم النووي التكتيكي

وقال إيريك لي ، رئيس شركة كونجسبيرج ، إن " لشركة تقدر التعاون القوي مع FMA (وكالة المواد الدفاعية النرويجية)، ونتطلع إلى مواصلة تقديم صواريخ الضربة البحرية الرائدة في السوق إلى البحرية النرويجية" . 

ووقعت النرويج صفقة بقيمة 1.4 مليار كرونة (169 مليون دولار) في نوفمبر 2021 واتفاقية بقيمة 604 ملايين كرونة (61 مليون دولار) في ديسمبر 2022.

أدخلت البحرية النرويجية الصاروخ الذي تبلغ قيمته 2 مليون دولار في عام 2012 ، ومنذ ذلك الحين اشترت أربع قوات بحرية أخرى NSM، بما في ذلك البحرية الأمريكية.

سمات

يمكن للصاروخ الذي يبلغ وزنه 400 كيلوجرام (880 رطلاً) أن يضرب هدفاً على بعد 200 كيلومتر (120 ميلاً) بينما يبلغ مدى NSM 1A الإضافي 50 كيلومتراً (31 ميلاً).

ويتميز برأس حربي يزن 120 كيلوغراما (260 رطلا) وسرعة تصل إلى 0.93 ماخ.

الصاروخ أخف من الصواريخ الأخرى المضادة للسفن، ومع تصميم هيكل الطائرة ونسبة الدفع العالية إلى الوزن، فإنه يوفر قدرة أكبر على المناورة، وفقًا للشركة المصنعة.

يستخدم الصاروخ نظام الملاحة بالقصور الذاتي ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والملاحة المرجعية للتضاريس. 

تشتمل الميزات الإضافية على نظام تصوير بالأشعة تحت الحمراء للتوجيه النهائي وباحث مجهز بميزة التعرف على الهدف بشكل مستقل.